أول عربية تصل إلى القطب الشمالي

Filed under: by:

أصبحت الإماراتية إلهام القاسمي أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي بعدما تحدت درجات الحرارة القارسة وتحملت كافة الظروف المناخية الصعبة لتحقيق حلمها.


وقالت القاسمي لشبكة 'سي إن إن' الإخبارية الأمريكية 'أردت أن أقف على رأس العالم.. وأردت أن أتواجد في منطقة تتناقض كلياً من حيث المناخ والحرارة مع ما عهدته طوال حياتي'، في إشارة إلى الحر القائظ في بلدها الخليجية.


وذكرت الشبكة انه ما أن وصلت القاسمي إلى القطب الشمالي، حتى نثرت رمالاً أحضرتها معها من الإمارات العربية المتحدة، على جليد القطب.


وبدأت القاسمي رحلتها إلى القطب الشمالي في 16 ابريل، منطلقة من قاعدة روسية موقتة أنشئت على قطعة جليدية منجرفة في المحيط المتجمد الشمالي بعد ذلك، تزلجت لمسافة 128 كيلومتراً، وأنهت رحلتها في 23 أبريل بالوصول إلى الدائرة القطبية 90 درجة شمالاً، وهي المنطقة المعروفة جغرافياً باسم الدائرة القطبية الشمالية.


وتعرضت القاسمي خلال الرحلة لما يسمى بقضمات الصقيع التي أصابتها في الأنف والأصابع، خصوصاً وان درجات الحرارة كانت 30 درجة مئوية تحت الصفر.


وقبل بدء رحلتها، قضت القاسمي نحو 6 شهور في برنامج تدريبي، حيث تدربت في جبال الألب الفرنسية، واحتفظت خلال تلك الفترة بيومياتها مسجلة على أشرطة فيديو.


وذكرت 'سي إن إن' انه خلال مغامرتها إلى القطب الشمالي، احتفظت القاسمي بمجلة إنترنت لتسجيل خبرتها، وصفت فيها رؤية الكتل الجليدية والسراب الجليدي.

المصدر : القدس العربي